#طرزان .. ربيب القرود

صورة غلاف الرواية الاولى عام 1912م

انتقالي العاصمة / ثقافة وادب /

 

 

طرزان من اشهر الشخصيات الخيالية في التاريخ ، اخترعها الكاتب الامريكي ادغار رايس بوروس عام 1912م وجعلها بطلة لرواية اسمها طرزان ابن القردة .

وحققت الرواية نجاحا مذهلا مما جعل الشخصية تظهر في 88 فيلما سينمائيا وفي روايات عديدة وقصص اطفال وكتب وصور واغان وووو.

هذه الشهرة الهائلة دفعت مؤلف روايات الخيال العلمي فيليب فارمر لصياغة نظرية تقول ان نيزكا وقع في قرية بريطانية صغيرة ادى لحدوث طفرات وراثية بالذين كانوا بجانب النيزك مما ادى لتمتعهم بقدرات خارقة ، ومنهم طرزان ، لكن هذه النظرية لم تقنع الكثيرين واعتبروها محض خيال .

بحسب الرواية الاولى عن طرزان ، فانه من اسرة بريطانية نبيلة ، واسمه الحقيقي جون كلايتون ، يسافر والداه في رحلة بحرية الى افريقيا وبالقرب من افريقيا يتمرد البحارة على القبطان ويقتلونه.

 مما يؤدي الى انحراف السفينة وانجرافها نحو الشاطيء حيث يموت والدا جون وهو لا يزال طفلا رضيعا ويشاهده اكبر القردة من فصيلة عملاقة خيالية ، فيأخذه ويعتني به حتى يكبر .

وحين يصبح شابا يتعرف على فتاة امريكية تدعى جين جاءت تستكشف في افريقيا ، فيحبها وعندما تغادر الجزيرة يبحث عنها حتى يجدها ويتزوجان ويعيشان في لندن .

لكن لسوء العلاقات الاجتماعية هناك وكثرة النفاق والزيف ، يضجران ويحنان الى الغابة البعيدة في افريقيا حيث النقاء والبراءة والطبيعة الحنون ويقرران العودة 
فيعودان اليها.