الادارة الاقتصادية تعقد اللقاء التشاوري الأول للادارت الاقتصادية للوقوف أمام مهام الادارات وخطةعملها

العاصمة عدن / أبين/ عبدالرقيب السنيدي

 


عقدت الادارة الاقتصادية بالمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين صباح اليوم ألاحد 8 مارس اللقاء التشاوري الأول للادارات الاقتصادية في مديريات المحافظة برئاسة الدكتور أبو بكرة الحمصي مدير الادارة الاقتصادية وبحضور الأستاذ محسن عبد سعيد نائب رئيس المجلس والاستاذ سالم صالح المخيري مدير الادارة السياسية والاخ علاء صالح مدير ادارة حقوق الانسان للوقوف امام مهام الادارات ومشروع خطة العام 2020م الادارة الاقتصادية والتوصيات عن الاجتماع .

حيث افتتح الدكتور أبو بكر الحمصي اللقاء التشاوري للادارات الاقتصادية بكلمة رحب من خلالها بالحاضرين ، محييا روح التفاعل والمشاركة من قبل رؤساء الادات الاقتصادية .

وفي مستهل اللقاء القى الأستاذ محسن سعيد نائب رئيس المجلس بالمحافظة كلمة توجيهية إلى رؤساء الادارات الاقتصادية مؤكدا على الاستفادة من اللقاءات والندوات التي تعقد مع مختلف للادارات بغرض خلق روح الانضباط والعمل التنظيمي والموسسي وتوسيع افاق الوعي الثقافي لدى رؤساء الادارات .

مستعرضا الاوضاع التي يمر بها الجنوب وتازمها من قبل مليشيات الاصلاح ورفضها لكل الاتفاقيات واخرها اتفاق الرياض الذي جعل الوضع السياسي أكثر تعقدا بالإضافة إلى الاوضاع الاقتصادية والاحتكار للمواد الغذائية وازمة المشتقات النفطية ونهب الثروات وازمة الكهرباء .

ثم استعرض الدكتور الحمصي تصور المهام الادارات الاقتصادية وما يشملة الاقتصاد من الاهتمام بالانشطة والعمليات بالاعتماد على عوامل الأرض والعمل وراس المال والموسسة وما يتعلق للتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة .

مشيرا الى اهمية الادارة الاقتصادية في استخدام واستقلال الموارد على النحو الامثل وتقليل التكاليف والبناء المؤسسي وتحقيق التوزان والتناسق وتحقيق عوامل الأزدهار من خلال تحسين الموارد الاقتصادية للشعب وتحسين اجراءات العمل وذلك بتجسيد النظرة الجديدة لإدارة بصفتها علم وفن ومهنه .

كما أكد الدكتور الحمصي بأن الاتجاة العام لنشاط للادارة الاقتصادية يمكن في حصر العناصر والقدرات البشرية في المحافظة والمديريات وجمع البيانات حول المشاريع الاقتصادية والمواد البشرية والمادية المتاحة واسباب تعثر بعضها وجمع البيانات الخاصة بالاضرار التي لحقت الممتلكات الخاصة ومنازل المواطنين في حرب القاعدة والحوثيين ، بالإضافة إلى إعداد الدراسات والبحوث بالتعاون مع جامعة أبين والبحوث الزراعية الكود والادارات المعنية .

حيث استعرض الدكتور الحمصي أهمية توثيق والارشفة البيانات والمعلومات الدراسات والاستفادة منها واقامة الندوات وورش العمل بهدف رفع الوعي العام ومعرفة هموم ومشكلات الواقع الاقتصادي في الجنوب في مختلف الجوانب وايجاد الحلول لها .

كما وقف اللقاء التشاوري أمام العديد من القضايا والاشكاليات والعوائق التي تحول أمام أعضاء للادارات الاقتصادية في المديريات والمحافظة في تنفيذ الكثير من المهام المناطة امامهم .

كما اوصى المجتمعون في نهاية اللقاء بعدد من التوصيات اهمها توحيد خطط الادارت الاقتصادية والزام رؤساء الادارات بالتواصل مع الادارات الاقتصادية، ومتابعة البرنامج الاستثماري للعام 2020م بالتعاون مع مكتب التخطيط بالمحافظة بالإضافة إلى توفير الموازنة التشقيلية للادارات وتقييم عملها بشكل شهري والبحث عن سبل ترشيد عملها من ندوات وورش وحصر الكوادر .