جماهيرية انتقالي المعلا تنظم محاضرة عن «وضع الأسرة الجنوبية قبل وبعد الإحتلال اليمني للجنوب»

انتقالـﮯ العاصمة /عدن /حنان فضل/خاص

 

نظمت الإدارة الجماهيرية بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في المعلا بالعاصمة عدن، عصر اليوم الثلاثاء محاضرة عن وضع الأسرة الجنوبية قبل وبعد الإحتلال اليمني للجنوب، بحضور الدكتور علي عوض الصلاحي رئيس الهيئة التنفيذية بالمديرية.

وفي مستهل المحاضرة رحب الأستاذ عمر العفاري مدير الإدارة الجماهيرية بانتقالي المعلا بجميع الحاضرين مقدماً تعريفاً بسيط عن المحاضرة وأهميتها.

 وتحدثت الكاتبة الصحفية نادرة عبدالقدوس، نائبة رئيس اللجنة الإعلامية بالجمعية الوطنية في المحاضرة حول وضع الأسرة الجنوبية قبل وبعد الإحتلال اليمني للجنوب وعن معاناة المرأة الجنوبية آنذاك.

وأشارت عبدالقدوس إلى كيف كان دور المرأة في الأسرة في ذاك الوقت أثناء الاحتلال البريطاني حيث عانت المرأة الجنوبية الأمرين بسبب وضع الأسر التي رفضت تعليم بناتهن ولكن بعد محاولات عديدة بدأت بوادر الأمل تظهر وعن كيفية انخراط الأسرة الجنوبية إلى العمل وايضاً المرأة التي تعتبر شريك الرجل وتحملها المسؤولية.

كما استعرضت اسماء عدداً من نساء الرعيل الأول الجنوبيات اللواتي يعتبرن الرائدات في الزمن الذهبي، مذكرة بقوانين الإحتلال البريطاني، وكيف جاءت الوحدة المشؤومة بأنسجتها الخبيثة في القضاء على دور الأسرة والقوانين التي كانت تعتبر من أفضل القوانين وايضاً إدخال الأفكار التي قضت على كل شيء جميل في مدينة عدن خاصة والجنوب عامة،وإلى اليوم نعاني من الوحدة المشؤومة، 

واستمتعت الأستاذة نادرة إلى مداخلات عدد من الحاضرين وإعادة ذاكرتهم إلى الخلف متمنيين عودة دولة الجنوب وثقافته الاصيلة.