[الخطر الرابض في البحر]

 


 سفينة كبيرة مليئة بالمواد المتفجرة رابضة في البحر وتحذيرات من خبراء تدق ناقوس الخطر وكارثة وموت قادم من البحر إنها الناقلة(صافر)


منذ عام 2015م وناقلة النفط إف سي أ (صافر) رابضة في البحر الأحمر وهي تحمل على متنها مما يقرب من 1.1 مليون برميل من النفط.

 

 كارثة تحملها الناقلة اليمنية صافر في عرض البحر يمكن وفي حال أن يتسرب النفط الخام سيتسبب في كارثة اشبه بكارثة إكسون فالديز عام 1989 ومن شأن ذلك أن يضر بالحياة البحرية ويعرقل الممرات.

أن الكارثة الرابضة في البحر تهدد حياة حوالي 30 مليون شخص وتعرض سبل عيشهم  للخطر
والخطر الأكبر أن  ميليشيا الحوثي هي من تسيطر على الناقلة منذ عام 2015م.

 إذا لم يتم معالجة أمر هده الكرثة والخطر والموت القادم من البحر والسيطرة عليه فملايين البشر معرضة للخطر الداهم والكارثة الرابضة في عرض البحر ويكفي بلادنا ما تعانيه من ويلات الحروب والفقر والمجاعة.

 وفي حالة تسرب النفط يمكن أن يضر بمصائد الأسماك على طول ساحل البحر الأحمر ويؤدي إلى زيادات في أسعار الوقود والمواد الغذائية ويتسبب في خسائر المحاصيل ويلوث الآلاف من آبار المياه كما أنه يقتل مئات الأنواع من الثدييات البحرية والسلاحف البحرية والطيور البحرية وتدمير الشعاب المرجانية ومن هنا نطالب التحالف وكل الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتهم وتدارك الأمر قبل فوات الأوان ولنا عبرة فيما حصل في لبنان الشقيق من كارثة ودمار.

 

#المريسي

مقالات الكاتب