#السودان ، باي باي يا إرهاب ..!

 

 

 


بعد مفاوضات طويلة واشتراطات عسيرة، الرئيس الأمريكي يعلن قبل قليل عن قراره النهائي بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بمجرد توريد مبلغ ٣٣٥ مليون دولار من الحكومة السودانية لحساب ضحايا تفجير المدمرة كول وضحايا تفجير السفارة الأمريكية في كينيا.

مبلغ التعويض سبق وامنته السودان في حساب خاص جاهز للدفع بمجرد الحصول على رسالة ضمان أمريكية بكف اي مطالبات تعويض اخرى بالمستقبل.

في الاسابيع الاخيرة كان الضغط الأمريكي عالي جدا لربط الغاء اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مقابل التطبيع مع اسرائيل ولم تقبل بذلك حكومة السودان .

شطب اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب سيزيح اخر عائق امام إعفاء السودان من جزء مهم من ديونها الخارجية بموجب معايير دول نادي باريس والبنك الدولي لمساعدة الدول الفقيرة.

وهذا الاعفاء سيسمح للسودان باعادة جدولة متبقي ديونها وإمكانية الحصول على منح وقروض اضافية هي في أشد الحاجة اليها لمعالجة وضع اقتصادي داخلي هو الأصعب منذ عقود.

شطب اسم السودان من تلك القائمة سوف يبعد المحاذير امام الاستثمارات الأجنبية في بلد مليئة بالفرص الاستثمارية الكثيرة وسوف يسهل اجراءات التداول المالي والحوالات عبر مختلف البنوك الخارجية دون أي شبهه بدعم الإرهاب.

مقالات الكاتب