وداعاً #حاتم_علي ، مخرج ملحمة "الزير سالم"

انتقالـﮯ العاصمة / وكالات

 


توفي صباح امس المخرج والممثل السوري حاتم علي عن عمر يناهز 58 عاماً، جراء سكتة قلبية في القاهرة.

وحاتم علي، أحد خريجي قسم التمثيل في الفنون المسرحية بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986، وبدأ مشواره ممثلاً مع المخرج هيثم حقي في مسلسل «دائرة النار» عام 1988، وفي منتصف التسعينات توجه إلى الإخراج بتقديم الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من المسلسلات القصيرة.

وكتب 3 مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان: «الحصار». كما كتب مسرحية «حكاية مسعود» التي أخرجها زيناتي قدسية. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: «مات 3 مرات» عام 1996، و«البارحة - اليوم - وغداً» عام 1998، و«أهل الهوى» عام 2003.

ويعدّ مسلسل «الزير سالم» الذي أخرجه في 2000 نقطة تحول في مسيرة حاتم، شارك فيه سلوم حداد الذي جسد شخصية الزير سالم، والراحل خالد تاجا كما نقل مسلسله «صلاح الدين الأيوبي» إلى عدد من اللغات ولاقت مسلسلات «صقر قريش» عام 2002، و«ربيع قرطبة» 2003، و«ملوك الطوائف» عام 2005، و«الملك فاروق» عام 2007، و«عمر» عام 2012، كثيراً من النجاح كما اشتهر أيضاً بمسلسل «التغريبة الفلسطينية» الذي ظهر في 2004.

وأخرج أيضاً مسلسلات مصرية؛ بينها «تحت الأرض» في عام 2014، و«حجر جهنم» بطولة إياد نصار وكندة علوش، و«كأنه امبارح» بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، و«أهو دا اللى صار».

ورغم مرور عقدين على عرض مسلسل «الزير سالم»، فإنه لا يزال حاضراً في ذهن كثيرين. وتحدث حاتم قبل أسابيع عن نيته إخراج فيلم سينمائي من بطولة النجم جمال سليمان، بناء على المسلسل.

وكان حاتم علي يستعد لتصوير الفيلم السينمائي «محمد علي باشا» من سيناريو لميس جابر.

وحصل المخرج الراحل على كثير من الجوائز؛ بينها «ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل» عن «الملك فاروق»، و«أفضل مخرج» من «مهرجان القاهرة للإعلام العربي» عن المسلسل نفسه (2007)، وتنويه خاص بفيلم «الليل الطويل» من «مهرجان روتردام للفيلم العربي» (2009).

وعرف حاتم علي بتهذيبه الشديد وصوته المنخفض. ونعاه فنانون سوريون ومصريون وعرب كبار
 
وكالات.