منها تهديد الأمن والديمقراطية وخيانة الأمانة والتحريض على التمرد”.. تعرف على مسودة مساءلة #ترامب .

انتقالـﮯ العاصمة /واشنطن / وكالات

 


نشرت شبكة "إن.بي.سي" الأمريكية، امس الجمعة 8 يناير وثيقة مسودة مساءلة دونالد ترامب، بعد واقعة اقتحام الكابيتول الأربعاء، تتهم الرئيس المنتهية ولايته بتورطه في جرائم كبرى وتتهمه بالتحريض على تمرد.

وفي أول رد له على دعوات المساءلة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري، الجمعة، إن مساءلة الرئيس دونالد ترامب مع بقاء 12 يوماً فقط على انتهاء ولايته لن تؤدي إلا إلى زيادة حدة الانقسام في البلاد

ذكرت الشبكة أن المسودة تقول إن ترامب أدلى عمداً بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون بمبنى الكونغرس.

وأضافت المسودة أن "ترامب أظهر أنه سيظل تهديداً إذا سُمح له بالبقاء في المنصب"

ورداً على سؤال عن الجدول الزمني للمضي قدماً في مجلس النواب بشأن المساءلة، قالت بيلوسي للصحفيين "حديثنا مستمر، لدينا عدة خيارات .

وفي أول رد له على دعوات المساءلة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري، الجمعة، إن مساءلة الرئيس دونالد ترامب مع بقاء 12 يوماً فقط على انتهاء ولايته لن تؤدي إلا إلى زيادة حدة الانقسام في البلاد.

تفاصيل المسودة 
ذكرت الشبكة أن هذه المسودة تقول إن ترامب أدلى عمداً بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون بمبنى الكونغرس.

وأضافت المسودة أن "ترامب أظهر أنه سيظل تهديداً إذا سُمح له بالبقاء في المنصب".

الوثيقة نفسها دعت أيضاً إلى مساءلة ترامب بناء على بند واحد هو التحريض على تمرد، معتبرة أن ترامب عرَّض الأمن الأمريكي ومؤسسات الحكومة إلى "خطر كبير".

كما اتهمته أيضاً بتهديد سلامة النظام الديمقراطي وتدخل في انتقال سلمي للسلطة وعرض قطاعاً من الحكومة للخطر وخان الأمانة بصفته رئيساً.

في السياق نفسه، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الجمعة، إن النواب أمامهم "عدة خيارات" لمساءلة ثانية محتملة للرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

واضافت بيلوسي : هناك أكثر من 200 مشرع في الكونغرس يؤيدون التحرك الخاص بعزل ترامب، منوهة إلى أن جميعهم تقريباً ينتمون إلى الحزب الديمقراطي أو مستقلون، على خلفية اقتحام محتجين مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني، وفق ما ذكرته الشبكة نفسها.

وطالبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الحالي، نانسي بيلوسي، بعزل ترامب، أو تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي الخاصة بتنحية الرئيس من منصبه.

و دعت بيلوسي إلى عزل ترامب أو تنحيته خوفاً على مصير الولايات المتحدة خلال الـ12 يوماً المقبلة، وهي الفترة الأخيرة في حكم ترامب، مضيفة أنها "تحدثت مع رئيس الأركان المشتركة فيما يتعلق بإجراءات احترازية لمنع ترامب من القيام بأعمال عدائية أو إصدار أمر بشنّ ضربة نووية".

وسيعقد الديمقراطيون في مجلس النواب، الذي يملك سلطة مساءلة ترامب، مؤتمراً عبر الهاتف اليوم لمناقشة الخطوات المقبلة.

وكذلك، يبحث عضو جمهوري واحد على الأقل في مجلس الشيوخ دعم مساعي الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي لاتخاذ إجراءات لمساءلة ترامب للمرة الثانية بغرض عزله.

وقال السيناتور الجمهوري بن ساس، اليوم الجمعة يناير/كانون الثاني الجاري، لمحطة (سي.بي.إس) الإخبارية إنه سيدرس "بالتأكيد" الإجراءات التي يمكن للنواب استخدامها، مؤكداً أن ترامب "لم يحترم القسم الذي أداه".

وإذا وافق مجلس النواب على مساءلة ترامب سيعقد مجلس الشيوخ جلسة لمحاكمته ثم يصوت على عزله، تحتاج إدانته إلى تأييد الثلثين.

ومنذ يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، تصاعدت الدعوات للإطاحة بترامب.

وأسفرت واقعة اقتحام الكونغرس عن مقتل 5 أشخاص، بينهم سيدة كانت من بين المحتجين لقيت مصرعها برصاص الشرطة.

واقتحم محتجون من أنصار ترامب الكونغرس لوقف جلسة التصديق على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.