#بايدن يرفع أسم مليشيات #الحوثي من قائمة #الإرهاب الامريكية ويلغي العقوبات المصاحبة للقرار .

انتقالـﮯ العاصمة / واشنطن /وكالات

 

بدأت وزارة الخارجية الامريكية يوم امس الجمعة، 5 فبراير 2021، إجراءات رفع اسم المليشيات الحوثية من قائمة الارهاب، وإلغاء العقوبات التي حملها قرار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال ثلاثة مسؤولين مطلعين على القرار، إن إدارة بايدن أبلغت الديمقراطيين في الكونجرس الامريكي مساء امس الجمعة بأنها ستلغي قرار تصنيف مليشيات الحوثي المتمردة كمنظمة ارهابية، والذي كان اخر عمل قام به الرئيس دونالد ترامب ضد المليشيات المدعومة من إيران .

وقال السناتور كريستوفر إس مورفي، العضو الديمقراطي من ولاية كونيتيكت، إن رفع اسم الحوثيين من قائمة الارهاب من شأنه أن "ينقذ الأرواح".

واضاف (مورفي) "ان تصنيف الحوثي كمنظمة ارهابية لم يؤثر على الحوثي بشكل مباشر، ولكنه أوقف تسليم المواد الغذائية والمساعدات الحيوية الأخرى داخل اليمن، وكان من شأنه ان يمنع إجراء مفاوضات سياسية فعالة."

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن رفع اسم الحوثيين من قائمة الاٍرهاب لا يبرر سلوك الحوثيين، بما في ذلك الهجمات على المدنيين وخطف الأمريكيين. واشار الى إن إبقاء المتمردين الحوثيين على قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية كان من شأنه التسريع في حدوث أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

واشار مسؤولون امريكان إن تصنيف الحوثيين كمنظمة ارهابية قد تم رفعه قبل أن يكون له اي تأثير وفي حال بقيت العقوبات، لحُرمت الحوثيين من الدعم المالي والموارد المادية الأخرى التي يتم توجيهها من خلال البنوك الأمريكية أو المؤسسات الأمريكية الأخرى، واستمرار ايران في ارسال الدعم للحوثيين يجعل هذا التصنيف رمزيًا أكثر من كونه مؤثراً. 

هذا وقد تم اضافة اسم المليشيات الحوثية الى قائمة المنظمات الارهابي منذ أقل من شهر.

وقال محللين سياسيين انه لم يكن واضحًا أبدًا ما إذا كان تصنيف الحوثي كمنظمة اًرهابية سيثبط المتمردين الحوثيين، الذين أطاحوا بالحكومة اليمنية برئاسة عبدربة منصور هادي في عام 2014 ، كون الحوثي لا يشكل اي تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة.