ثقافية انتقالي دارسعد بالعاصمة عدن تنظم أمسية فنية وشعرية عن «فن الدحيف الشقري الأبيني»

انتقالـﮯ العاصمة /عدن/وليد عبدالله/ خاص

 

نظمت الإدارة الثقافية بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في دارسعد بالعاصمة عدن، مساء اليوم الاربعاء، امسية فنية وشعرية وثقافية عن «فن الدحيف الشقري الابيني» وذلك في مقر القيادة بالمديرية . 

وفي بداية الامسية التي حضرها الاستاذ رائد محسن الطوسلي مدير عام مديرية دار سعد والاستاذ حسين علي عباد رئيس تنفيذية انتقالي دارسعد رحب الاستاذ خالد قائد، مدير الإدارة الثقافية، بالحاضرين، شاكرا الاخوة الشعراء والفنانين الذين جاوا من مدينة شقرة بمحافظة ابين، للمشاركة في هذه الأمسية وتقديم نموذجا مميزا عن هذا الفن العريق، الذي يعد ابرز تراث مدينة شقرة بمحافظة ابين والجنوب عامة والمعروف بفن الدحيف .

وتحدث الاديب والفنان الاستاذ غلام علي عن فن الدحيف مستعرضاََ تاريخ هذا الفن العريق الذي يرجع الى ماقبل 1925م، والدور العظيم للسلطان عبدالقادر احمد الفضلي في اظهاره والاهتمام به وبروزه بشكلا اكبر في العام 1929م.

وعرج، غلام عن انواع الرقصات واللوحات الابداعية التراثية التي يشتهر بها هذا الفن، وكذا النكهات المتعددة المصحوبة بالابيات الشعرية الخاصة لكل نواع من انواع الرقصات التي يتم ترديدها اثناء اداء الرقصة.  

واثنى غلام على دور الاستاذ محمد سعيد باشعيب وهو «شيخ من شيوخ مدينة شقرة مع مجموعة من زملائه» على دورهم في الاهتمام بهذا الفن والمحافظة عليه وتوارثه، باعتباره تراث شقري ابيني عريق لها نكهتة الخاصة التي احبها الناس ومارسوها في طقوسهم الفرائحية العامة والاعراس خاصة.  

واشار غلام إلى ان السلطان عبدالله عثمان الفضلي والسيد القميشي واصلوا اهتمامهما بهذا الفن في مطلع الخمسينات والسيتنات وسعوا الى تدوين الكثير من المساجلات والقصائد الشعرية التى اصبحت جزء من هذا الفن، مضيفا ايضا إلى دور الشاعر الكبير ابوبكر باسحيم في ابراز هذا الفن الاصيل والذي لقب بعميد شعراء الدحيف. 

كما قدم الدكتور سعيد بايونس، رئيس جمعية شقرة الثقافية عضو الجمعية الوطنية، مداخلة موجزة عن هذا الفن العريق والجهود الكبيرة التي تبذل في سبيل المحافظة عليه، مشيدا بدعم محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس، امين عام المجلس الانتقالي، في تأليف كتاب شامل عن فن الدحيف منذ ظهوره وحتى الان، وابرز الشخصيات التي عاصرت هذا الفن واهتمت فيه وحافظة على اصالته حتى اللحظة. 

هذا وشهدت الأمسية العديد من القصائد الشعرية التراثية والمساجلات التي اثرت الفعالية حيث قدم الشاعر المبدع احمد معافى مقتطفات شعرية مميزة اضافة إلى مداخلة من الفنان صالح البصير، حيث نالت جميعها استحسان ورضى الحاضرين. 

حضر الامسية العقيد جلال علي، رئيس اللجان المجتمعية بدارسعد، والاستاذ محمد المحلوي، مدير مكتب التربيةبالمدبرية والاستاذ خالد شوبه مدير إعلامية انتقالي العاصمة عدن ونزار القيسي مدير العلاقات بمكتب الثقافة بالعاصمة عدن ووضاح قائد علي صلاح مستشار محافظ محافظة لحج وعدد من اعضاء تنفيذية انتقالي دارسعد والعاصمة والعديد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية وجمعا من المهتمين.