عودة كاملة للعلاقات .. توافق سعودي وإيراني برعاية صينية

انتقالـﮯ العاصمة / بكين

 

 

اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، خلال مدة أقصاها شهران.

وحسب بيان مشترك صدر في بكين، نقلته وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة 10 مارس 2023، اتفق الجانبان، بعد مفاوضات جرت برعاية صينية، على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.


الاتفاق

اتفق البلدان على تفعيل اتفاقية للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار موقعة في 1998، في حين أعربت الدول الـ3 عن حرصها على بذل الجهود كافة لتعزيز “السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

ووجه البيان الصادر في بكين، الشكر لدولتي العراق وسلطنة عمان، على استضافة المحادثات بين الجانبين في 2021-2022.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن التوصل إلى الاتفاق جاء بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة في بكين، بين يومي 6 و10 مارس الحالي، بين وزير الدولة السعودي، مساعد بن محمد العيبان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني.


ترحيب عماني

رحبت وزارة الخارجية بسلطنة عمان في بيان، اليوم، بالبيان الثلاثي بين السعودية وإيران والصين، بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وشكرت الدول الثلاث السلطنة على استضافتها محادثات سابقة، في حين أعربت مسقط عن أملها في أن تساهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتوطيد التعاون الايجابي البناء الذي يعود بالمنفعة على جميع شعوب المنطقة والعالم.